الثقافة الجنسية عند الاطفال

عندما يفتح الحديث عن الجنس، من الضروري أن تبقي على تعابير وجهك عادية (أن تكون عضلات الوجه مسترخية) وأن تعرضي الموضوع بطريقة علمية مستخدمة لغة مباشرة. إن مدى التنوع في المعلومات التي تقدميها يجب أن يتناسب مع مدى استعداد الطفل ليفهم في ذلك الوقت، وأيضاً مع طبيعة السؤال الذي طرحه.

اقرأ المزيد


الحديث بين الآباء والابناء قبل السفر للجامعة

ما يلي بعض الأفكار لمواضيع رئيسية تستطيعي التحدث بها: - المسؤولية (السلامة – الإنفاق) - مهارات الدراسة (تنظيم الوقت – أدوات الدراسة) - الضغط والتوتر (العناية الشخصية – الإحتمال) - صعوبات وعقبات ممكنة (إختلاف الثقافة – امكانياته الشخصية) - الحب والجنس (الحميمية – العلاقات)

اقرأ المزيد


الحزم

فيما يلي بعض النصائح للتواصل بأسلوب الحزم: أ- إبدأ بجملة إيجابية. ب- كن محدداً وواضحاً عندما تطرح أي موضوع. ج- تطرَق الى المشكلة وليس الشخص.

اقرأ المزيد


النظام التأديبي

يقوم هذا النظام على النقاط التالية: 1. زيادة السلوك الإيجابي من خلال التعزيزات الإيجابية. 2. الإنقاص من السلوك السلبي من خلال التعزيزات السلبية. 3. مكافأة الإيجابية وتجاهل السلبية أو فقدان الامتيازات كنتيجة.

اقرأ المزيد


آسهل طريقة لإعادة برمجة عقلك

أسهل طريقة لإعادة برمجة عقلك 1- اكتب قائمة تأكيدات بصيغة الحاضر. مثال: ثقتي بنفسي عالية وانا أثق بقدراتي. 2- سجل صوتك وانت تقرئها لنفسك. 3- استمع للتسجيل مرتين يومياً ولشهرين. - هذا يضمن إعادة البرمجة لعقلك اللآواعي لأنه يصدق صوتك. - سوف تتفاجئ من سهولة هذه الطريقة لبرمجة العقل اللآواعي. - يستعين العقل الواعي بهذه الأفكار الجديدة لتعيش بطريقة إيجابية.

اقرأ المزيد


فحص مدى الانسجام في العلاقة

رتبا ما يلي تبعاً لدرجة الأهمية في العلاقة: الجاذبية الجسدية

اقرأ المزيد


10 طقوس للمحافظة على التوازن

عشرة طقوس يومية للتغلب على التوتر والمحافظة على التوازن

اقرأ المزيد


أشكال الغضب

شكال الغضب: 1- الغضب الدفين (اشخاص لا يدرون بالغضب) 2- الغضب المكبوت (الغضب غير المعبر عنه) 3- الغضب الشديد ( المعبر عنه بشدة) 4- الغضب المفلتر ( الصحي)

اقرأ المزيد


ادارة الضغط النفسي

وفيما يلي قائمة لبعض تلك المسببات الداخلية للتوتر و طرق معالجتها: 1) التوقعات وتوخي الكمال الكمال هو نمط التفكير القائل إما كل شيء أو لا شيء بحيث تكون الأفكار محصورة بقوانين وأي إنحراف يكون غير مقبول. السعي للكمال يقلص الخيارات، يهدر الوقت، وصعب المنال. وأثناء متابعة وملاحقة هذا التميز يصاب ألأشخاص بالإنهاك ويتدمرون.

اقرأ المزيد


تحسين العلاقات الزوجية

من المفضل أن يعمل الزوجان معاً على تحسين الزواج. ومع ذلك إذا ما تغير أحد الزوجين فإن العلاقة تتغير. ومن هنا فإنها مسؤلية كل طرف، على حدة، العمل على وحدة هذه العلاقة. يخطىء معظم الناس عندما ينتظرون من شريكهم أن يتغير، هادرين الوقت و الجهد في إلقاء اللوم على الطرف الآخر بدلاً من أن ينظروا الى داخلهم ليتعرفوا على مواطن الخطأ. وغلطة أخرى يرتكبها البعض الا وهي الإنتظار ليتلقوا بدلاً من المبادرة بالعطاء. وعندما يمنح كل طرف بدون شروط، ينتهي الأمر بتلقي الجميع.

اقرأ المزيد


التخلص من المخاوف

لمخاوف هي أفكار أخذت على عاتقها السيطرة على عمليات تفكيرك الحالية. وهذا النمط غير المجدي يشل العقل ويشوه البصيرة. إن كل فكرة، إيجابية كانت أم سلبية، تنتج تغييرات كيميائية في الدماغ تغير من المزاج و تؤثر بالسلوك. ولسوء الحظ فإن الناس يكونوا غافلين أحياناً عن هذه الأفكار، عندها يصبح من الضروري أن يستخدموا السلوك كمؤشر لهذه الأفكار اللاواعية.

اقرأ المزيد


نسيان الماضي

إن وجود " الآن" هو أحد أهم مكونات السعادة الحقيقية. غير ذلك ستقضي عمرك متحسراً على الماضي ومرتعباً من المستقبل. وبنسيانك للماضي فإنك، تمنح عقلك الفرصة والحيِز للعثور على السعادة في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد


تمرين إيقاف الافكار السلبية

1.    لاحظ الجملة السلبية عند ظهورها. 2.   اسعى للتقليل من اهميتها بان تتخيل "اشارة قف" مأكداً لنفسك أنك تريد التقلقل من اهميتها. 3.    اقرص يدك أو أضرب رسغك بالمغيطة، لتكوِّن رابط بين القليل من الألم وهذا النمط من التفكير. (مع الاطفال نستبدل القرص بالتصفيق الشديد) 4.    استبدل الفكرة الاساسية السلبية بأخرى إيجايية ومنطقية وعقلانية وموضوعية.

اقرأ المزيد


لغة الجسد

بتسم. حافظ على التواصل البصري. واجه جميع الذين ترغب في التحدث اليهم وتجنب التواصل بالعين مع اولئك الذين اخترت عدم التعامل معهم - درب نفسك على الوقفة الصحيحة، والمشي السليم والجلوس المناسب- وتعرف على الفرق بين النظرة

اقرأ المزيد