السعادة كخيار

ما هي السعادة و كيف نحققها؟ لقد حير هذا السؤال الكثير من الفلاسفة والمفكرين عبر العصور. وبعد الكثير من البحث فقد أصبح واضحاً لدي أن السعادة هي أثمن الخبرات الحياتية و الوصول اليها أسهل كثيراً مما قد نتصور . إن السعادة ليست مفهوماً فلسفياً ولا فكرياً للحياة، انها أبسط كثيراً من هذه المفاهيم. إنها حالة نختارها ببساطة و ليست شيئاً يتأرجح تبعاً لصدف الحياة.

اقرأ المزيد


الضحك جرعة يومية

لضحك جزء جوهري من وجودنا، يوظف لإظهارالعديد من المشاعر التي تتراوح ما بين الإبتهاج الشديد والسخرية. كما أنه يلعب دوراً اجتماعياً له دلالات ذات مغزى بين أفراد المجموعة الواحدة . الضحك أمر طبيعي للغاية بحيث أننا نهمل ملاحظة مدى تعقيده، غرائبيته، وحاجتنا الماسة إليه.

اقرأ المزيد


15 مهارة حياتية بإمكان الام أن تعلمها لأطفالها

لسعادة هي عبارة عن حالة ذهنية يمكن تحقيقها عبر اكتساب مهارات حياتية معينة. يولد البعض ولديهم ميل فطري للحصول على هذه المهارات، بينما يتعلمها آخرون من والديهم وبالأخصّ أمهاتهم، والبعض الآخر يُجبر على التعلم من خلال التجارب القاسية للحياة والحكمة من ورائها. أما البقية والذين لم يعرفوا طعم السعادة هم على قناعة بوجودها في مكان ما هناك متجاهلين الانتباه إلى وجودها في زوايا واضحة في دواخلهم.

اقرأ المزيد


طفلي مصاب بالسرطان !

تبلد بالإحساس، ذهول وإنكار، فريسة الخوف والغضب، ضحية للشعور بالذنب، منهك من الحزن والألم، كل هذا ما هو إلا جزء من المشاعر التي يمر بها الوالدان عندما يتم تشخيص وعلاج طفلهما بمرض السرطان ! ليس بإستطاعة أي شيء أن يهيئ الوالدين للصدمة المروعة التي يتلقيانها لدى سماعهما لخبر إصابة طفلهما بالمرض وخاصة مرض السرطان. وليس بإستطاعة أحد أن يتخيل مدى فداحة الألم الناجم عن مثل هذا الحدث سوى الأشخاص الذين مروا بالتجربة بأنفسهم.

اقرأ المزيد


دروس في الحياة

تعلمت أن خيبات الأمل تؤدي إلى التقبل تعلمت أن التوقعات تؤدي إلى الشعور بالغضب تعلمت أن المثالية تحدّ من الخيارات تعلمت أن الحرية وهم

اقرأ المزيد


اسئلة وأجوبة

- تطالب إبنتي - ذات 15 ربيعاً – باستمرار بالحرية والمساواة، كيف أوضح لها حدودها بدون الكثيرمن النزاع والشجار؟

اقرأ المزيد


الهدف من الحياة

كم هي المرات التي بحث فيها الإنسان عن الهدف من الحياة أو حاول معرفة ماهية الرسالة التي يحملها؟ وكم عدد الذين حققوا هذا الهدف أو هم على انسجام مع أنفسهم! إن الطريق إلى النفس هي الدرب الأقل مروراً وفي أكثر الأحيان فإننا نأخذ المنعطف الخطأ، مسيئين فهم الإشارات، مرتدين أقنعة واقية أو متجاهلين الفرص لفهم جوهر وجودنا.

اقرأ المزيد


كما الجواهر للتاج كذلك الحب للإرتباط

لغة الحب هي تفاعل بين شخصين وقعا في الحب. إن الوقوع في الحب يعطي الشعور بالنشوة و الإبتهاج ومن شأنه أن يأسر البشر لفترة تمتد لبضعة سنوات.

اقرأ المزيد


فن سوء التفاهم

" اسعى لأن تفهم قبل أن تسعى لأن تكون مفهوماً " إنه من المفارقة كيف أن كل وسائل الإتصال الحديثة من الإنترنت، الهاتف النقال، والبريد الإلكتروني لم تقدم الدعم والمساعدة للبشر لكي يحسنوا من قنوات التواصل فيما بينهم، ليس حتى في محيط العائلة الواحدة حيث يوجد الإهتمام الحقيقي!!

اقرأ المزيد


قوة الحوار الداخلي

هل تتحدث مع نفسك ! .............. ما زال هنالك أمل إن الحديث مع النفس يسهل من معرفتها. إن مفهومك عن نفسك يحدد الطريقة التي تتعامل بها مع الآخرين وكذلك نظرتك الي العالم.

اقرأ المزيد


قوة الموسيقى

الموسيقى هي غذاء الروح الذي يؤثر في أمزجة البشر، صحتهم، ذاكرتهم، ذكائهم، نمط حياتهم وحتى في ثقافتهم. كل شيء من حولنا يتذبذب ـ بدون أي إستثناء ـ وهذا الإيقاع يجعل من الأبعاد المادية، العاطفية والروحانية للكون تعمل بتناغم معاً.

اقرأ المزيد


الصديق الخيالي

الصديق الخيالي هو نوع من اللعب المتخيل بحيث يصبح فيه شخص أو حيوان متخيل جزءاً فاعلاً في حياة الطفل. وعندما تتم مواجه الطفل بالحقيقة – أي عدم وجود هذا الشخص أو الحيوان – يتخذ الطفل موقفاً دفاعياً ويدعي أن هذا الصديق خفي.

اقرأ المزيد


شقاء التوتر

تخيل أنك موجود بدون أي حدث يسبب لك التوتر، بدون تحديات أو مهلة زمنية، لا شيء لتنجزه، لا شيء لتتابعه ولا أي فكرة لتشغل بالك. تصور نفسك متخذاً أنسب وضعية في أكثر ألأماكن راحة بدون أي حافز لتنهض، يوماً بعد يوم، سنةً بعد سنة، إلى أن يتوقف قلبك عن الخفقان. تخيل ذلك!

اقرأ المزيد


رحلة الفراق

في الذكرى الغالية لكل من الملاكين العزيزين زينة ويزن الحب ليس مجرد عاطفة، ولا هو مجرد قرار نتخذه بأن نحب، انه وعد روحي نقدمه للاخرين ولأنفسنا. انه العهد الاعلى والاسمى في الكون. ومع هذا الرابط الروحي تأتي المخاطرة في التعرّض للخسارة والحزن. إن الحزن يكون أحياناً ثمن المحبة. ان فقدان عزيز علينا هو النهاية لوجودنا كما نعرفه الان والبداية لدرب طويل وشائك الذي يغيّر مسار حياتنا كلياً، حقيقة مُرّة من الصعب علينا تقبّلها.

اقرأ المزيد


أصول الدوافع وأشكالها

أن تبدأ يومك متلهفاً لملاحقة حلم أو ممارسة هواية أمر تلقائي للبعض، ولكن للبعض الآخر، أن يجدوا الحماس للبدء بنشاط ما هو إلا أمر مضني وشاق. وقد أجريت دراسات عديدة للتعرف على ما خفي وراء هذين المتغيرين.

اقرأ المزيد


أودعكِ حبيبتي رانيا

 لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض   في الحياة نواجه مواقفَ كثيرة، منها الحُلو ومنها المرّ، ولكنني لم أتصور ابداً، بأنني سأقف يوماً أمام مذبح الكنيسة لأتحدث عنك يا رانيا.   خلال الأيام الماضية، كُتب وقيل الكثير من الكلام المؤثر عن رانيا، والذي خَفف - بعض الشيء - من آلامنا وأوجاعنا. ووقف الكثير بجانِبنا لمواساتنا- ومواساة أنفسهم- لهذه الخسارة الفادحة. أبدأ بشُكرِكم جميعاً على محبتِكم ودعمِكم ووجودِكم معنا في هذه الأيام العصيبة.  

اقرأ المزيد